البابا تواضروس: عيد الغطاس له ثلاث أسماء
19.01.2019 17:52
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
وطني
البابا تواضروس: عيد الغطاس له ثلاث أسماء
حجم الخط
وطني

ترأس البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية بالإسكندرية، مساء اليوم الجمعة، القداس الإلهي عيد الغطاس بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية بمشاركة الأباء الأساقفة الأنبا بافلي أسقف قطاع المنتزة، والأنبا إيلاريون أسقف قطاع غرب، والأنبا هيرمينا أسقف قطاع شرق.

واستهل قداسة البابا الصلوات بطقس اللقان الذي يقام قبل بدء القداس الإلهي، وشهدت الكنيسة توافد المئات من الشعب القبطي بالإسكندرية بحضور أعضاء المجلس الملي بالإسكندرية الدكتور عيسى جرجس والأستاذ نادر مرقس والدكتور كميل صديق والأستاذ محسن جورج وقد شهد محيط الكاتدرائية بمحطة الرمل إجراءات أمنية مشددة وتم تفتيش حقائب السيدات عبر البوابات الإلكترونية والكشف عن هوية البطاقات الشخصية للحضور .

وقال قداسة البابا تواضروس الثاني، إن العيد له ثلاث أسماء: “الثيؤفانيا، الأنوار، الغطاس”، وتعد ألقاب يوحنا المعمدان: “السابق، الصابغ، الشهيد”، مضيفا أن صفات “المعمدان” تمثلت في كونه آخر أنبياء العهد القديم، والملاك المهيئ للعهد الجديد، وأعظم مواليد النساء.

وأوضح أن الثالوث في المعمودية تجلى في: “الأب صوت من السماء، الابن غاطسا في نهر الأردن، الروح القدس على شكل حمامة”، مشيراً إلى أن المعمودية تتم بثلاث غطسات: “موت مع المسيح، ودفن، وقيامة معه”.

الجدير بالذكر أنه جري التقليد أن يقوم قداسة البابا بصلاة عيد الغطاس في كاتدرائية المقر البابوي بالإسكندرية، حيث مقر الكرسي السكندري مقر البابوية ومارمرقس كاروز الديار المصرية .

اترك تعليقا
تعليقات
Mona Boutros
31/12/1969 19:00:12

ما معني الثلاث كلمات المسمي بها عيد الغطاس؟