راغب عياد.. قصة الفنان القبطي الذى أثرى جدران القاهرة بروح التسامح والإخاء..صور
06.01.2019 07:07
تقاريركم الصحفيه Your Reports
صدى البلد
راغب عياد.. قصة الفنان القبطي الذى أثرى جدران القاهرة بروح التسامح والإخاء..صور
حجم الخط
صدى البلد

راغب عياد هو أحد أمهر المعماريين والفنانين التشكيليين القبطيين في مصر خلال القرن الماضي ساهم بإبداعاته الفنية فى تجسيد روح التسامح والإخاء بين قطبي نسيج الوطن من لوحات من واقع الحياة امتزجت بالمحبة والتسامح.

حياته 

 

ولد راغب عياد فى القاهرة في 10 مارس 1892، تلقى دراسته الابتدائية بمدارس الفرير بشبرا، ثم أكمل دراسته الثانوية بمدارس الفرير بحي الخرنفش.

 

وبعد ذلك التحق بمدرسة الفنون الجميلة عند إنشائها في القاهرة سنة 1908 وتخرج فيها عام 1911.

 

سافر في بعثة تبادلية مع زميله يوسف كامل إلى روما عام 1923. ثم سافر في بعثة ثانية إلى إيطاليا عام 1925على نفقة الدولة لمدة خمس سنوات،وحصل خلالها على ثلاث دبلومات في فن التصوير الزيتي والزخرفة، وفن الديكور المسرحي، وعاد منها عام 1930.

 

تولى بعد تخرجه تدريس الرسم بمدارس الأقباط الكبرى وقام بعدة زيارات إلى فرنسا وإيطاليا لاستكمال ثقافته الفنية قبل إيفاده في بعثة إلى الخارج.

 

وعين عقب عودته من بعثة إيطاليا في عام 1930 رئيسًا لقسم الزخرفة في كلية الفنون التطبيقية، وتولى مهام تنظيم هذا القسم حتى عام 1937 إذ عين أستاذًا بكلية الفنون الجميلة.

 

تولى عدة مهام متحفية فانتدب لتنظيم المتحف القبطي بحي مصر القديمة عام 1941.

كما تولى رئاسة قسم الدراسات الحرة بالكلية من 1942 حتى 1950.

 

وعين مديرًا لمتحف الفن الحديث بالقاهرة من عام 1950 حتى 1955 وتولى في هذه الفترة إنشاء جناح لأعمال المثال المصري الرائد محمود مختار بمتحف الفن الحديث.

 

وتم انتدابه ممثلاً للمتاحف المصرية بالمجلس الدولي للمتاحف في باريس 1953.

شارك في معظم معارض صالون القاهرة الذي تنظمه جمعية محبي الفنون الجميلة منذ عام 1924 على امتداد نصف قرن وعرض فيها أهم أعماله، فضلاً عن معارضه الخاصة التي تجاوزت الأربعين معرضًا ومشاركاته في المعارض العامة بمصر والخارج.

 

في عام 1937 أقام معرض خاص لأعماله وأعمال زوجته الفنانة إيماكالي عياد في مدينة روما حيث قدمه الناقد الفني المعروف باريني.

 

وساهم في تكوين جماعة أتيلييه القاهرة وشارك في كثير من المؤتمرات وفي لجان وزارة الثقافة وفي المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، كما شارك في كثير من المؤتمرات الدولية الفنية بالخارج.

 

وله دور رائد في إقامة متحف مختار بمساعدة السيدة هدى هانم شعراوي.

 

كما ساهم في إقامة المتحف القبطي تحت رعاية سميكة باشا.

 

وقد توفي راغب عياد في 16 ديسمبر 1982 م.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.