رئيسة وزراء فنلندا: أوروبا ضعيفة أمام روسيا
02.12.2022 04:13
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
رئيسة وزراء فنلندا: أوروبا ضعيفة أمام روسيا
حجم الخط
صدى البلد

كشفت رئيسة الوزراء فنلندا سانا مارين اليوم الجمعة عن ما اسمته بتقييم "صادق جدا" لقدرات أوروبا في ضوء حرب روسيا وأوكرانيا، معتبرة أنها "ليست قوية بما يكفي" للوقوف بمفردها في وجه موسكو.

وقالت رئيس حكومة الدولة المرشحة للانضمام إلى حلف شمال الأطلنطي (ناتو)، خلال زيارة لأستراليا، إن “غزو واحتلال أوكرانيا المجاورة من قبل روسيا كشفا نقاط الضعف وأخطاء أوروبا الاستراتيجية في وجه موسكو.”

وأضافت أمام معهد لوي للدراسات في سيدني "يجب أن أكون صادقة معكم، أوروبا ليست قوية بما يكفي في الوقت الحالي، سنكون في مأزق من دون الولايات المتحدة".

وشددت مارين على أنه يجب مساعدة أوكرانيا بـ"كل الوسائل"، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة لعبت دوراً مركزياً في تزويد كييف بالأسلحة والوسائل المالية والمساعدة الإنسانية اللازمة لوقف تقدم روسيا.

وقالت: "علينا التأكد من أننا نبني أيضاً تلك القدرات في ما يتعلق بالدفاع الأوروبي والصناعة الدفاعية الأوروبية وأنه يمكننا التعامل مع أنواع مختلفة من المواقف".

وحصلت فنلندا على استقلالها عن روسيا قبل حوالى 105 أعوام. ورغم تسليحها الضعيف إلى حد كبير، سببت خسائر فادحة في صفوف الجيش الروسي.

وانتقدت رئيسة الحكومة الفنلندية سياسات الاتحاد الأوروبي التي تؤكد أهمية التعامل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أنه كان ينبغي على التكتل الاستماع إلى الدول الأعضاء التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي حتى انهياره.

ودعت بلدان مثل إستونيا وبولندا منذ انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي في 2004، الدول الأعضاء الأخرى في التكتل إلى تبني خط أكثر صرامة مع بوتين، وهو موقف خففته فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان، التي تفضل علاقات اقتصادية أوثق مع موسكو.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.