كنيسة القديس مقروفيوس بدير الجنادلة تحتفل بتذكار ظهور جسده
16.01.2020 17:41
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
وطني
كنيسة القديس مقروفيوس بدير الجنادلة تحتفل بتذكار ظهور جسده
حجم الخط
وطني

احتفلت كنيسة القديس مقروفيوس بقرية دير الجنادلة بالغنايم بتذكار ظهور جسده الطاهر والذي يوافق السابع من شهر طوبة.

نظم القس روفائيل فارس كاهن الكنيسة نهضة روحية شملت قداسات يومية وعظات ودورة ايقونة القديس في رفع بخور عشية، وذلك تحت رعاية الحبر الجليل الأنبا أندراوس مطران أبوتيج وصدفا والغنايم، بدأت النهضة من يوم 8 يناير واختتمت اليوم الخميس بالقداس الإلهي وسبقها التسبحة وقادها كل من القس صموئيل القمص تيموثاوس كاهن كنيسة السيدة العذراء بابوتيج والقس كيرلس عبيد كاهن كنيسة القديس أبو مقار بأبوتيج.

يذكر أن القديس مقروفيوس هو ابن حاكم مدينة قاو، رأي قداسة الآباء الرهبان ونسكهم وتقشفهم فطلب من الأنبا موسى أن يرهبنه، وبالفعل لبس ثوب الرهبنة وبعد جهاد علم به اخوته الثلاثة بولس وإيلياس ويوسف حضروا إليه وترهبنوا على يد الأنبا موسى رئيس الدير.

شيد الأنبا مقروفيوس عدة أديرة – من ضمنها دير السيدة العذراء بجبل دير الجنادلة- واجتمع عنده حوالي ألف راهب، كما بني أديرة للراهبات ضمت نفس العدد تقريبا، وكان يعول آلاف النفوس التي تلجأ إليه.

تنيح القديس بسلام في السابع من شهر برمودة واجتمع حوله عدد غفير من أهل أسيوط وشطب وسرجة وأبوتيج وقاو والمدن المجاورة وكفنه أخوه الأنبا يوساب الذي عين خلفًا له في تدبير الأديرة.

ظهر جسده فى السابع من شهر طوبة بعد نياحته بسبعمائة وثلاث وثلاثين سنة على يد الشماس لوس التلاوي خادم كنيسة ديره في أيام الأنبا يوساب أسقف أخميم والأرخن اسحق كاتب الأمير عز الدين الحموي، فتولى أسقف أخميم إخراج الجسد من مقبرته بالجبل ونزل به إلى كنيسة الدير وهناك دفنوه بالتراتيل والتسابيح

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.