علاقة الخليفي وتميم.. نشأة متواضعة وفضيحة مدوية
17.10.2017 08:51
Middle East News انباء الشرق الاوسط
دوت مصر
حجم الخط
دوت مصر

يعد ناصر الخليفي أحد الشخصيات القطرية المثيرة للجدل نظرًا لكونه الذراع الأبرز لأمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني على الساحة الرياضية عالميًا وارتباطهما بعلاقات وطيدة منذ سنوات طويلة، خاصة بعد تورطه في العديد من الصفقات المشبوهة التي ارتبطت بعالم الرياضة، وبصفة خاصة كرة القدم، بعدما أثير حول فضيحة الرشاوى التي قدمها لأحد مسؤولي الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مقابل حصول شبكة "بي إن سبورتس" على حق بث المونديال لعدة سنوات قادمة.

نشأة متواضعة

بين عشية وضحاها، تحوّل ناصر الخليفي من موظف بسيط في إدارة الحقوق بقناة الجزيرة إلى رجل الحقوق الأول كما يسميه القطريون، حتى وإن كان يشتري البطولات الأوروبية بضعف أسعارها، ومقابل مبلغ لا يحتاج معه إلى رجل مفاوضات، وفي صفقات يشوبها الكثير من الشبهات.

الصحافة الفرنسية بدورها، سلطت الضوء على النشأة المتواضعة لناصر الخليفي ابن وحفيد صيادي البحر لكن الحظ ابتسم له عندما التقى بتميم في نادي الدوحة للتنس وتطورت بينهما صداقة طفولية نجم عنها مرافقة ناصر لأمير المستقبل في رحلات ل "كوت دازور" حيث تعرفا معًا على الثقافة الفرنسية، وكان تميم سعيداً بفوز ناصر بكأس ديفيز ضمن فريق قطر عام 1992.

وعلق أسطورة فرنسا أرنو لاجاردير: "ناصر ظل من بين 5 أو 6 أشخاص مقربين لتميم وهو الرجل الذي يثق به لأنه مخلص جداً لكن ناصر يعرف جيداً من هو صاحب الكلمة الأخيرة، لو أراد ناصر شراء لاعب أو حقوق بث بطولة رياضية أو اتخاذ أي قرار استراتيجي عليه الرجوع لديوان الأمير، والخليفي لا يأمر بل ينفذ الأوامر"، بحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية.

رجل الصفقات المشبوهة

ويشغل الخليفي رجل الصفقات المشبوهة في ديوان تميم عدة مناصب، إذ يعمل مدير شبكة "بي ان سبورتس" الرياضية، بالإضافة إلى رئيس نادي باريس سان جرمان الفرنسي العائدة ملكيته لتميم، وكذلك رئيس الاتحاد القطري للتنس، إضافة إلى عضويته في مجالس إدارات مؤسسة قطر للاستثمار، ولجان مونديال 2022، بالإضافة إلى مناصب سرية أخرى لهذا الرجل، الذي لا يلقى قبولاً عند الكثير من القطريين، أو حتى رجال الاستثمار، وذلك للشبهات التي تشوب صفقاته.

ويشرح الصحفي جورج مالبرونو الوضع ويقول: "ناصر الخليفي واحد من العناصر الشابة التي أحاطت بالأمير الشاب بدلاً من الحرس القديم الذي كان مع والده"، في الدوحة لا تتم الإشارة إلى لقاءات الخليفي وتميم غير الرسمية ولا يتدخل ناصر في مجالات الطاقة والصناعة بل هو فقط للرياضة والإعلام، العالم قرية صغيرة بالنسبة للخليفي فهو يدير جميع نشاطاته من طائرته الخاصة وعندما تريد أن تحجز موعداً معه يقول لك على سبيل المثال تعال إلى نيويورك لنلتقي على هامش بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس ورغم تظاهره بالبرود تنتاب الخليفي نوبات غضب عندما يرى العمل ناقصًا.

فضيحة مدوية

فتح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الجمعة الماضية، تحقيقا رسميا ضد رئيس مجلس إدارة قنوات "بي إن سبورت" ناصر الخليفي في اتهامات فساد، بحسب "سكاي نيوز".

وكانت النيابة العامة السويسرية، قد فتحت الخميس الماضي، تحقيقًا جنائيًا بشأن القطري ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أمس، بعدما فتحت تحقيقا ضد الأمين العام السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم، جيروم فالكه، لاتهامه ببيع حقوق بث مباريات كأس العالم لشبكة "بي إن سبورتس"، التي يشغل الخليفي منصب الرئيس التنفيذي لها.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.