الصحة تعلن الانتهاء من إطلاق مبادرة الرئيس لأصحاب الأمراض المزمنة فى 8 محافظات.. 85 منفذا للحصول على الخدمة بالمحافظات والكشف وصرف العلاج مجانا.. أيسم صلاح: الكشف عن نتائج تحليل pcr لكورونا خلال 48 ساعة
04.07.2020 07:21
اهم اخبار مصر Egypt News
اليوم السابع
الصحة تعلن الانتهاء من إطلاق مبادرة الرئيس لأصحاب الأمراض المزمنة فى 8 محافظات.. 85 منفذا للحصول على الخدمة بالمحافظات والكشف وصرف العلاج مجانا.. أيسم صلاح: الكشف عن نتائج تحليل pcr لكورونا خلال 48 ساعة
حجم الخط
اليوم السابع

أكد المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات انتهاء الوزارة من إطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لاستكمال علاج أصحاب الأمراض المزمنة وصرف الدواء مجانا فى 8 محافظات هى القاهرة والجيزة والشرقية والفيوم والقليوبية والبحيرة والإسكندرية والمنوفية.

 

وقال المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشئون تكنولوجيا المعلومات في تصريحات خاصة لليوم السابع إن مبادرة رئيس الجمهورية أن المبادرة تقدم الخدمات الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة عبر المراكز الصحية المنتشرة في هذة المحافظات وكذلك القوافل الممثلة في العيادات المتنقلة علي أن يتم تحرير قرارات العلاج علي نفقة الدولة وصرف العلاج دون انتظار صدور القرار وذلك لمدة 3 شهور.

 

وأضاف مستشار وزير الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات أن الخدمات في هذه المحافظات تقدم من خلال 85 منفذا ومركز صحى يتبع لقطاع الرعاية الأساسية مشيرا إلي أن التسجيل يتم لجميع المترددين على المبادرة عبر التابلت، وتابع: المبادرة ستكون في كل محافظات الجمهورية وأضاف أن المرحلة الثانية من المبادرة.

 

وكشف المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات عن أرسال رسائل نصية للمواطنين لحثهم علي الذهاب للكشف والحصول علي العلاج وتابع: يجب الحرص على الكشف وصرف الدواء مضيفا أن الوحدات الصحية والمراكز الطبية مخصص بها مسارات آمنه لتردد الحالات غير المشتبة في اصابتها بكورونا مضيفا أنه تم إضافة عناوين وخريطة المنافذ المخصصة للخدمة علي أبلكيشن صحة مصر .

 

وأوضح المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات أن المبادرة يستفيد منها 25مليًن مواطن ممن هم مصابون بأمراض مزمنه لافتا إلي أن رسائل sms التوعوية ستصل لجميع ملاك الخطوط الهواتف المحمولة وتابع : تم ادراج بنوك الدم القومية وكذلك بنوك الدم التى تستقبل المتعافين من الكورونا للتبرع بالبلازما وأيضا مراكز الغسيل الكلوى ومراكز علاج الأورام على أبلكيشن صحة مصر.

 

وأشار مستشار وزير الصحة لشؤن تكنولوجيا المعلومات إلي أن نتيجة تحليل الـ pcr الخاصة بكورونا ستكون متوفرة علي ابلكيشن صحة مصر بعد 48 ساعة من اجراء التحليل وتابع المهندس أيسم صلاح مستشار وزير الصحة أن الدكتورة هالة زايد تشرف بشكل كامل على المبادة وتوجه بتسهيل كل الأمور على المواطنين خاصة في ظل جائحة كورونا وتابع كل هذه الخدمات تقدم وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة منعا لنقل العدوى وأضاف أن جميع البرتوكولات العلاجية معتمدة.

 

ومن جانبة أكد الدكتور محمد زيدان رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أن صرف العلاج اللازم لأصحاب الأمراض المزمنة لا يتطلب سوى صورة من بطاقة الرقم القومى والتوجه إلى أقرب مركز صحي أو قافلة علاجية لاعتماده من اللجنة الثلاثية وصرف العلاج فورا ولمدة 3 أشهر، مشيرا إلى ارتفاع ارتفاع عدد الوفيات خلال الفترة الماضية لأصحاب الأمراض المزمنة بنسبة 35% من المواطنين، نتيجة إحجام المرضى عن عن تجديد العلاج على نفقة الدولة خوفا من الإصابة فيروس كورونا.

 

وأضاف رئيس المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، أن اللجنة المركزية لشئون المبادرات الصحية في وزارة الصحة هى المسئولة عن رصد وتتبع أعداد حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة.

 

وأشار إلى توفير العلاج لأقرب مكان للمريض، بدلا من المستشفى، وتفعيل خدمة الفيديو كونفرانس لفحص المرضى دون التوجه إلى المراكز حيث تتوفر الخدمة في 15 محافظة، كما تم الاتفاق على تركيب 10 وحدات خلال شهرين، للتسهيل على المريض وعدم التنقل بين المستشفيات.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة قالت إن 79% من المرضى المحجوزين للعلاج من كورونا تصل معدلات أعمارهم إلى أقل من 60 عامًا، فيما بلغت إصابات من سن 60 عامًا فأكثر نحو 21% من إجمالى عدد الحالات، وفيما يخص الأمراض المزمنة المصاحبة للمرضى المحجوزين، أوضحت وزيرة الصحة أن المصابين بالسكرى بلغت نسبتهم 10,5%، والمصابين بالأمراض الصدرية وصلت نسبتهم إلى 5,9%، بينما بلغت نسبة المصابين بأمراض القلب 5,9%، والمصابين بأمراض الكلى 1,3% والمصابين بأمراض المناعة 1,2%، والمصابين بأمراض الكبد وصلت نسبتهم إلى 0,6%.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.