برعاية الأنبا بولس: مؤتمر التراث وحفل الألحان القبطية يبهر الأقباط في كندا وأمريكا
12.07.2022 07:39
اخبار الكنيسه في المهجر Church News in Immigration Land
وطني
برعاية الأنبا بولس: مؤتمر التراث وحفل الألحان القبطية يبهر الأقباط في كندا وأمريكا
حجم الخط
وطني

برعاية ومشاركة نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس -أسقف العمران- أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، نظمت الإيبارشية الدورة الأولى لمؤتمر التراث والألحان القبطية، على مدار عدة أيام، منها 3 أيام للفترة من 5 – 7 يوليو في ترينتي سنتر في فال دبوا، وعلى امتداد ثلاثة أيام أخرى استضافت مونتريال من 8 – 10 يوليو، فعاليات المؤتمر في كلية جون آبوت John Abbot College.

وشهد أمس الحفل الختامي للمؤتمر، حيث قدم كورال وأوركسترا سانت كيرل القبطي التابع لمؤسسة سانت كيرل ترست في المملكة المتحدة أعذب وأجمل الألحان القبطية المصرية في كنيسة سانت أوستاش Parish St. Eustache، وضم هذا الأوركسترا شباب وشابات من بريطانيا وفرنسا هولندا ومصر ودول أوروبية أخرى

 

مشاركة الشعب والآباء الأجلاء كهنة كنائس الإيبارشية

شارك في المؤتمر والحفل الختامي الكثير من شعب الإيبارشية من مختلف الأعمار في أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، وغيرها من المدن الكندية، فضلًا عن مشاركة عدد كبير من الآباء الأجلاء كهنة الإيبارشية نذكر منهم علي سبيل المثال: أبونا الحبيب والغالي “الراهب المنير” القمص موسى البراموسي، المشرف على ترينتي سنتر في فال دي بوا، وكاهن كنيسة الملاك وأبي سيفين في لافال، وأبونا الحبيب والغالي “الأب الحنون” القمص ميخائيل عطية، ملاك كنيسة الملاك ميخائيل والقديس أبي سيفين في لافال، وأبونا الحبيب والغالي أبونا رافائيل بشارة كاهن كنيسة سانت جورج وسانت جوزيف في بيير فوند في الويست إيلاند، وأبونا الحبيب والغالي أبونا أنطونيوس ميخائيل كاهن كنيسة مار مينا والبابا كيرلس السادس في سانت تريز، وأبونا الحبيب والغالي أبونا بيتر سعد كاهن كنيسة القديسين بطرس وبولس في بوانت كلير، وأبونا الحبيب والغالي القمص شنودة دوس، وأبونا الحبيب والغالي أبونا مرقس عبد المسيح كهنة كنيسة السيدة العذراء في أوتاوا، وأبونا الحبيب والغالي أبونا ديفيد عازر كاهن كنيسة مارمينا والبابا كيرلس والأنبا كاراس في أوتاوا

-مشاركة فعالة من بعض أقباط الولايات المتحدة

كما شارك عدد من الأقباط الذين جاءوا من الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة الولايات القريبة من مونتريال مثل نيويورك ونيوجيرسي وغيرها مثل كاليفورنيا وفلوريدا. وكان من بين هذه الشخصيات المشاركة أرساني سيداروس ابن المتنيح القمص لوقا سيداروس من لوس أنجلوس في كاليفورنيا، وعلى القانون مينا عراقي من أورلاندو في فلوريدا، وعادل اسكندر وجان مارك قلادة وسارة حنين علي الكمان، ومنفيس بطرس على العود، ومينا ميخائيل على الناي وغيرهم من أعضاء الكورال والأوركسترا.

 

– الألحان القبطية والإيمان المسيحي: الشعب يطالب بتنظيم المؤتمر والحفل سنويا

وتحدث في المؤتمر أبونا الأسقف جزيل الاحترام الأنبا بولس -أسقف العمران- عن أهمية الألحان القبطية في الكنيسة وحفظ الإيمان

وشكر نيافته كورال وأوركسترا سانت كيرل والمشاركين والمتحدثين، كما قام نيافته بمشاركة الأوكسترا والكورال في ترتيل عدد من الألحان القبطية، خاصة وأن أبونا الأسقف جزيل الاحترام الأنبا بولس يعرف عن نيافته حبه للصلاة والتسابيح والترتيل بصوته الروحاني المعزي، وسط فرحة وإعجاب كل المشاركين، معبرًا عن سعادته بسبب سعادة الشعب والمشاركين الذي عاشوا أوقات روحانية كما لو كانوا في السماء في التمجيد والتسابيح للسيد المسيح له المجد.

وأثناء كلمة نيافته، نادي العديد من الشعب المشارك، مطالبًا نيافته بتكرار تنظيم هذا المؤتمر والحفل الرائع للتراث والألحان القبطي سنويا، بعد النجاح منقطع النظير والفرحة العظيمة التي امتدت بين أوساط شعب الإيبارشية من مختلف الأعمار

كما تحدث في المؤتمر عدد من المتخصصين في الألحان والتراث القبطي، منهم البروفيسور ميشيل حنين والدكتور شرين عازر، المشرفين علي كورال وأوركسترا سانت كيرل، والدكتور وماجد بطرس من مونتريال المتخصص في التراث والألحان القبطية. وتركزت الكلمات على الدور المحوري الذي لعبته الألحان القبطية من أجل حفظ الإيمان المسيحي الصحيح والحفاظ على هويتنا القبطية الأرثوذكسية.

– ترينتي سنتر في فال دي بوا: كلمة السر في الإبداع وابهار الأقباط

بدأت فعاليات المؤتمر في ترينتي سنتر في فال دبوا Trinity centre – Val-des-bois ، الذي يشرف عليه أبونا الحبيب والغالي “الراهب المنير” القمص موسي البراموسي .. هذا المكان ذو الروحانيات العالية والطبيعة الخلاب، هذا المركز الواقع بين أوتاوا العاصمة الكندية ومونتريال المدينة النابضة بالحياة والحركة في كندا، حيث كنيسة القديس العظيم الأنبا موسي القوي “الأسود”، والطبيعة الخلابة من المساحات الخضراء والأشجار والمياه والبحيرات التي تطيب لها النفس والروح، قام كورال وأوركسترا سانت كيرل القبطي التابع لمؤسسة سانت كيرل ترست في المملكة المتحدة بعمل الاستعدادات اللازمة علي مدار 3 أيام متواصلة، في جو ساحر وخلاب تطيب له الروح ويشحذ طاقات الإنسان الروحانية والإنسانية والإبداعية. ثم بدأت فعاليات المؤتمر في كلية جون آبوت في مونتريال، وسط مشاركة كبيرة لشعب الإيبارشية من مختلف الأعمار، خاصة فئات الشباب. وبعد ختام المؤتمر والاحتفال سيعود أعضاء ومسوؤلي الأوركسترا مرة أخرى إلى ترينتي سنتر في فال دي بوا قبل العودة إلى المملكة المتحدة وبقية الدول الأوروبية التي جاء منها المشاركون في هذا الأوركسترا العالمي.

-حفل كورال لأوركسترا عالمي أبهر الحاضرين من الأقباط الكندية والأمريكية

وبمشاركة نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس “أسقف العمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، تم تنظيم حفل كورال لأوركسترا سانت كيرل للألحان القبطية، في اليوم الأخير للدورة الأولى لمؤتمر التراث والألحان القبطية، وسط مشاركة فاقت التوقعات.

وأكدت أهمية ودور الألحان والقبطية في حفظ الإيمان وهويتنا القبطية المسيحية الأرثوذكسية الصحيحة، شارك المئات في الاحتفال ولم يكن هناك موطئ قدم نظرا للحضور الكبير، وسط مباركة وحضور أبونا الأسقف جزيل الاحترام الأنبا بولس “أسقف العمران”، والآباء الأجلاء كهنة مختلف كنائس الإيبارشية، وسط فرحة كبيرة من الشعب، والسؤال عن توقيت تنظيم الدورة الثانية لمؤتمر التراث والألحان القبطية، بعد أن لاقت الدورة الأولي نجاحا كبيرا ومشاركة فاقت التوقعات من مختلف المدن الكندية وعدد من الولايات الأمريكية.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.