زيارة تفقدية لأعمال ترميم أرضية كنيسة القيامة بالقدس
01.09.2022 11:39
اخبار الكنيسه في المهجر Church News in Immigration Land
الدستور
زيارة تفقدية لأعمال ترميم أرضية كنيسة القيامة بالقدس
حجم الخط
الدستور

أعلنت بطريركية الروم الأورشليمية بالقدس، إجراء زيارة تفقدية نفذتها الكنائس الثلاث الرئيسية لأعمال ترميم أرضية القاعة المستديرة والأقواس السبعة في كنيسة القيامة، التي أنجزتها جامعة سابينتيا في روما.

وتابعت في بيانها أنه نيابة عن البطريركية الأرثوذكسية الأورشليمية حضر كيريوس كيريوس ثيوفيلوس الثالث يرافقه رئيس اللجنة المالية المطران إيسيخيوس، السكرتير العام للبطريركية المطران أريسترخوس، مسئول الأواني المقدسة في كنيسة القيامة المطران إيسيذوروس، الترجمان الأرشمندريت ماتيوس، مسئول المراسم الأرشمندريت بارثلماوس، وسكرتير المجمع المقدس الشماس المتوحد الأب سيميون ونيابة عن الأخوية الفرنسيسكانية، وحضر حارس الأراضي المقدسة الأب فرانشيسكو باتون مع الأب دوبروميرو، ونيابة عن الكنيسة الأرمنية حضر المطران  سيفان مع الأرشمندريت صموئيل، رئيس دير الأرمن لكنيسة القيامة والأرشمندريت غوريون. وكان من بين الحاضرين أيضًا مهندس كنيسة القيامة ثيودوسيوس ميتروبولوس.

وأضافت: أنه خلال هذه الزيارة التفقدية، شرح فريق الخبراء والعلماء من جامعة سابينتيا في روما وميتروبولوس الأساليب العملية المُتبعة خلال عملهم، وتم عرض عينات من  الألواح القديمة الُمرممة وأيضا من الألواح الجديدة التي سيتم تثبيتها لاستبدال الألواح التالفة، مع أخذ بعين الإعتبار سماكة الألواح ولونها وتركيبها وما إلى ذلك، بما يتوافق مع قدسية كنيسة القيامة وتاريخها وهندستها المعمارية.

بعد الزيارة التفقدية، استقبل مسئول الأواني المقدسة في كنيسة القيامة المطران إيسيذوروس ممثلي الكنائس في مكتب كنيسة القيامة.

وكان أديب جودة الحسيني، أمين مفتاح كنيسة القيامة، قد كشف في مارس الماضي تفاصيل ترميم كنيسة القيامة بالقدس، موضحا أن أعمال الترميم هذه تشمل استبدال بلاط الأرضيات التالفة من الجزء الشمالي من القاعة المستديرة، وحفريات في منطقة الأقواس السبعة "أقواس السيدة مريم"، وحفريات من أمام مقمورة القبر المقدس، حيث تشمل هذه الحفريات، تمديد خطوط جديدة للصرف الصحي، والكهرباء، وشبكات الاتصالات وكل ما يتطلبه الترميم، ويذكر بأن أعمال الدراسة والتخطيط بدأ بعد الإعلان عن الاتفاق على ترميم المرحلة الثانية على يد خبراء من جامعة "سابينزا" من العاصمة الإيطالية روما.

302189634_5864115030265428_2711516407459315283_n

وتابع: أما بالنسبة لتنفيذ المرحلة الثانية من الترميم فلقد أوكلت إلى جامعة الحكمة في روما، ومركز حفظ التراث والترميم "لافيتار ريالي بوليتكنك ميلانو"، شركة مانيس من بادوفا، وشركة IG من تورينو، يذكر بأن الأرضية الحالية هي عبارة عن أحجار من الفترة الصليبية أي منذ عام 1149 ويبلغ عمر هذه الأحجار 873 عامًا.

302500464_5864111716932426_4143836253927910065_n

واختتم: وحسب الدراسات الأولية لهذا المشروع فإنه ومن المقرر الانتهاء من هذا الترميم في غضون 26 شهرا أي في سنة 2025، أما تكلفة المشروع فحسب الدراسات الأولية ستكون حوالي 11 مليون دولار، وستقوم الكنائس بدفع هذه التكاليف، وسيتم جمع أموال مشروع ترميم المرحلة الثانية كما كانت في المرحلة الأولى، فهناك ممولون لهذا الترميم ومتبرعون من جميع الطوائف المسيحية ومن المسلمين أيضًا.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.