"سماد طلخا" تطلق غازات سامة بسماء المنصورة.. والأهالي: انقذونا مش عارفين نتنفس ..صور
17.08.2019 11:24
اهم اخبار مصر Egypt News
فيتو
حجم الخط
فيتو

كست سماء مدينتي المنصورة وطلخا في محافظة الدقهلية انبعاث غازات الأمونيا الصادرة عن مصنع شركة الدلتا للأسمدة والصناعات الكيماوية "سماد طلخا" والتي تتسبب في اختناقات وضيق تنفس لدى العديد من المواطنين.

 

وقال الأهالي: إن الانبعاثات تتزايد يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع ويستنشق المواطنون الغاز السام "النشادر" الذي ينتج عنه ضيق في التنفس.

 

وأشاروا إلى أنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى لمسئولي وزارة البيئة ورئاسة الوزراء وغرفة العمليات بديوان عام محافظة الدقهلية، مطالبين المسئولين بالتدخل لإنقاذهم مما تسببها تلك الروائح، ولكن دون جدوى.

 

وشدد الأهالي على أن انبعاث تلك الغازات الخانقة تظهر أثناء الإجازات يوم الخميس والأعياد، مطالبين جميع القيادات بالتدخل لإنقاذهم من الخطر البيئي الذي يهدد صحتهم.

 

وقال أحمد عبد الغني مدرس من أبناء مدينة المنصورة: "نفاجأ في يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع وإجازات المناسبات بانبعاث غاز الأمونيا "النشادر" وبتتبع أماكن انبعاثها تبين أنها تأتي من شركة سماد طلخا والتي تستغل الإجازات وتكثف عملها ضاربة بقرارات البيئة عرض الحائط".

 

واستنكر أحمد العقاد من مواطني المنصورة تكرار نفس الظاهرة المتمثلة في انبعاث غاز الأمونيا الضار والذي يتسبب في أضرار بالغة بالجهاز التنفسي لدى الكبار والصغار.

 

وناشد أهالي المنصورة وطلخا المسئولين بالتحقيق الفوري ومعاينة فلاتر المصنع للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات وصلاحيتها إذا كانت موجودة من الأساس، مؤكدين أنها غير مطابقة وينتج عنها غاز سام ينتشر في سماء المنصورة وطلخا.

 

ومن جانبه أكد المهندس نبيل مكاوي، رئيس مجلس إدارة مصنع سماد طلخا، أن هناك خطة لتوفيق الأوضاع مع البيئة تستمر حتى 2019، مشيرا إلى أن الشركة تسعى لتقليل الخسائر، وأن هناك محاولات كبيرة لتقليل الانبعاثات.

 

وأضاف: "في حال حدوث أي مشكلة نحاول السيطرة عليها بسرعة، كما أن التطوير يحتاج لتمويل ووقت، وفي الفترة الأخيرة كان هناك رد فعل إيجابي، والوزارة طالبت بتحديد احتياجاتهم، ومردود التطوير سيكون كبيرا، مشيرًا إلى سعيهم لتطوير كامل بالمصنع لأنه يعمل كوحدة متكاملة".

 

وكان وزير قطاع الأعمال، أثناء جولته في 29 نوفمبر 2018 بشركة الدلتا للأسمدة التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال، أكد أنه لن نقبل أي ضرر على صحة المواطن، وهناك متابعة بشكل مستمر مع جهاز شئون البيئة وإصلاح أي خلل يتسبب في انبعاث ضارة، ولو كان الاختيار ما بين صحة المواطن وبين استمرار أو غلق المصنع سيكون الاختيار غلق المصنع بالتأكيد، مشددا على أن التطوير سيشمل المصنع من البوابة حتى المخازن.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.