مرشح بايدن للخارجية: تركيا لا تتصرف كحليف ونبحث فرض مزيد من العقوبات
20.01.2021 05:29
اهم اخبار العالم World News
الوطن
مرشح بايدن للخارجية: تركيا لا تتصرف كحليف ونبحث فرض مزيد من العقوبات
حجم الخط
الوطن

قال أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، «إن تركيا لا تتصرف كحليف»

وأشار «بلينكن» إلى إمكانية فرض المزيد من العقوبات على أنقرة بسبب شرائها منظومة صواريخ «إس - 400».

وتابع «بلينكن»، في جلسة للجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ ناقشت مسألة ترشيحه: «أن فكرة أن يكون شريكنا الاستراتيجي أو ما يسمى بالشريك الاستراتيجي، متوافقا في الواقع مع أحد كبار منافسينا الاستراتيجيين في روسيا، غير مقبولة»، وفقا لما ذكرته قناة «روسيا اليوم».

وأضاف بلينكين: «أعتقد أننا بحاجة إلى إلقاء نظرة على تأثير العقوبات الحالية ومن ثم تحديد ما إذا كان هناك مزيد  مما يتعين القيام به»، قائلا: «تركيا حليف لا يتصرف كما يجب، وهذا تحد كبير للغاية بالنسبة لنا ونحن واضحون جدا حياله».

وفرضت أمريكا ديسمبر الماضى عقوبات على الصناعات العسكرية التركية بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية «إس - 400»، فيما وصفت تركيا  العقوبات الأمريكية بأنها خطأ فادح.

وكانت أمريكا قررت فى الرابع عشر من ديسمبر الماضى فرض عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية وهي الوكالة الحكومية التركية المكلفة شراء الأسلحة لحيازة أنقرة منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز «إس - 400».

وقال وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، إن الإجراءات التي اتخذتها أمريكا تبعث برسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة ستطبّق القانون الأمريكي بشكل كامل ولن تتساهل حيال أي صفقات كبيرة تتم مع قطاعي الدفاع والاستخبارات الروسيين.

وأشار بومبيو إن أمريكا أوضحت لتركيا على أعلى المستويات في مناسبات عديدة أن شراءها لمنظومة «إس - 400» سيشكّل خطراً على أمن التكنولوجيا العسكرية الأمريكية والعاملين فيها وسيوفر تمويلاً كبيراً لقطاع الدفاع الروسي، ولوصول الروس إلى القوات المسلحة التركية وقطاعها الدفاعي.

وتشهد واشنطن اليوم مراسم تنصيب الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايد وسط إجراءات أمنية مشددة.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.