تفاصيل حركة تنقلات الأساقفة قبل سيمنار المجمع المقدس
22.10.2018 06:44
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
الدستور
تفاصيل حركة تنقلات الأساقفة قبل سيمنار المجمع المقدس
حجم الخط
الدستور

كشفت مصادر كنسية مُطلعة من داخل المقر البابوي عن أقرب حركة تنقلات داخلية، بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية المقرر إجراؤها في نوفمبر المقبل وذلك بشكل كلي أو جزئي.

 

وأشارت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إلى أن حركة التنقلات الداخلية تبدأ من داخل إيبارشية المطران الراحل الأنبا بيشوي، مطران دمياط وكفر الشيخ، ورئيس دير القديسة دميانة للراهبات القبطيات الأرثوذكس بالبراري.

 

وأكدت المصادر أن الاتجاه السائد داخل الكنيسة يشير إلى وجود احتماليات عالية لفصل دير القديسة دميانة عن إيبارشية دمياط وكفر الشيخ، في إشارة إلى أنه من المرجح أن يقوم البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتعيين إحدى راهبات الدير من الصف القديم ذوات الخبرة، كمشرفة أو رئيسة للدير.

 

ولفتت المصادر إلى أن بحث رسامة اسقفًا لإيبارشية دمياط خلفًا للراحل الأنبا بيشوي، فإنه من المقرر أن يلتقي البابا تواضروس بكهنه دمياط عقب أربعين الأنبا بيشوي والذي يحل في نوفمبر المقبل.

 

ولفتت المصادر إلى أنه من المقرر أن ينتقل الأنبا هيرمينا أسقف إيبارشية عين شمس للأقباط الأرثوذكس، للإشراف العام على كنائس شرق الأسكندرية، لتتحول في حالة تحقيق ذلك السيناريو المرتقب كنيسة الشهيد مارمينا للأقباط الارثوذكس بفليمنج بشرق الأسكندرية إلى مطرانية يستقر بها الأنبا هيرمينا.

 

وأكدت المصادر أنه من المقرر نقل الأنبا إسحق أسقف عام كنائس طامية وسنورس بالفيوم، إلى إيبارشية عين شمس، بعد انتقال الأنبا هيرمينا إلى إيبارشية شرق الأسكندرية.

 

وبحسب المصادر، فإن البابا تواضروس يعقد جلسات مع الأساقفة اللذين ينوبون عنه في الإيبارشيات التي خلت من أساقفها وكهنتها لبحث رسامة أساقفة جدد للايبارشيات وذلك قبل سيمنار المجمع المقدس، على أن ينضم هؤلاء الأساقفة إلى السينمار بتشكيله الجديد.

 

ولفتت المصادر إلى أن اقباط إيبارشية منفلوط تقدموا بترشيحات، لأحد من رهبان دير السيدة العذراء مريم المعروف بالمحرق، بالقوصية، للاختيار بينهم لرسامتهم أساقفه لتلك الإيبارشيات ليكونوا خلفًا للأساقفة الراحلين ولكنه حتي الأن لم يستقر البابا تواضروس على أحد منهم.

 

أما بالنسبة لإيبارشية الوادي الجديد، أشارت المصادرإلى أن تزكيات أقباط الإيبارشية جاءت لأحد من رهبان دير المحرق، ودير الأنبا شنودة بسوهاج، ولكن لم يستقر البابا لاختيار أحدهما ليصبح خليفه للأنبا بقطر اسقف الإيبارشية الراحل.

 

وفي إيبارشية طما، تقدم الأقباط بتزكية للبابا، للاختيار بين رهبان ديري الشايب بالأقصر، ودير المحرق، اما بالنسبه لإيبارشية دمياط وكفر الشيخ، ودير القديسه دميانه بالبراري والذي رحل اسقفها في أوائل الشهر الجاري، فأن من السيناريوهات المطروحة أمام البابا.

 

أما بالنسبة لإيبارشية المنيا وأبوقرقاص، فإنه من المقرر أن يلتقي البابا تواضروس، غدًا الثلاثاء، بكهنه المنيا بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون لبحث اختيار رسامه أسقفًا لهم، وذلك عقب وفاه الأنبا أرسانيوس مطران المنيا الراحل.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.