زيارة تاريخية لرئيس وزراء تايلاند للسعودية بعد انقطاع دام 30 عاما
23.01.2022 17:01
اهم اخبار العالم World News
الوطن
زيارة تاريخية لرئيس وزراء تايلاند للسعودية بعد انقطاع دام 30 عاما
حجم الخط
الوطن

 

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، عن زيارة رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا، إلى المملكة العربية ‏السعودية، خلال الأسبوع الحالي.‏

وأشارت في بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء السعودية «واس»، إلى أن رئيس الوزراء ووزير الدفاع في تايلاند، الجنرال برايوت تشان أوتشا، سيصل إلى السعودية بدعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بعد غد الثلاثاء الموافق 25 ينايرالجاري، وتستمر لليوم التالي.

وأوضح بيان الخارجية السعودية، عبر حسابها على «تويتر»، أن زيارة رئيس الوزراء التايلاندي للمملكة تأتي بعد انقطاع لمدة 30 عاما.

 

 

قطع العلاقات بين البلدين

وتأزمت العلاقات السعودية التايلاندية، بمقتل دبلوماسين سعوديين في بانكوك عام 1989، وانقطعت حتى عام 2016، وعادت العلاقات على مستوى القائم بالأعمال بعد وساطة لرئيس وزراء البحرين الراحل الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة.

تعيين السفراء أولى خطوات إعادة العلاقات بين البلدين  

مصدر دبلوماسي وفقا لوسائل إعلام محلية، نقلت عنه قوله إن «زيارة رئيس الوزراء التايلاندي للرياض ولقاءه بولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ستشكل مرحلة جديدة في علاقات البلدين»، وأضاف أن أولى الخطوات في تحسين العلاقات بين البلدين، ستكون بتعيين سفيرين في كلا البلدين، في ظل الاهتمام السعودي بالعمالة التايلاندية.

تقارير صحفية محلية تحدثت عن احتمالية أن تشمل الزيارة تقديم تايلاند تعويضات مالية كبيرة للضحايا الدبلوماسيين، وإعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة دخول تايلاند، بالإضافة لتسهيلات للمستثمرين السعوديين في مجالات النفط وتكريره والتعدين والاستزراع السمكي.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.