الأنبا بولس يطيب رفات مار مينا والبابا كيرلس السادس في كنيستهما في سانت تريز
25.11.2023 03:59
اخبار الكنيسه في المهجر Church News in Immigration Land
وطنى
الأنبا بولس يطيب رفات مار مينا والبابا كيرلس السادس في كنيستهما في سانت تريز
حجم الخط
وطنى

صلي نيافة الحبر الجليل أبينا الحبيب والمكرم الأنبا بولس “أسقف الرعاية والعمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا عشية عيد القديس العظيم مار مينا العجايبي في كنيسة مار مينا والبابا كيرلس السادس في سانت تريز في إقليم الكيبيك الكندي، مساء أمس الجمعة الموافق 24 نوفمبر 2023، حيث يوافق عيد مار مينا 25 نوفمبر من كل عام، كما قام نيافته بتطييب رفات مار مينا العجايبي والبابا كيرلس السادس وشارك في صلاة عشية وتطييب الرفات أبونا الحبيب والغالي أبونا أنطونيوس ميخائيل “أب المحبة والحكمة، كاهن كنيسة مار مينا والبابا كيرلس السادس في سانت تريز”. ويأتي هذا في إطار النهضة الممتدة على مدار 3 أيام منذ أمس الخميس، وتنتهي نهضة عيد مار مينا غدا السبت الموافق 25 نوفمبر بصلاة نيافته للقداس الإلهي في الثامنة صباحا.

= جو مفرح .. تسبيح وتماجيد وتراتيل .. مار مينا سانت تريز يسير على نهج مار مينا مريوط

هذا وترأس أبونا الأسقف المحبوب وجزيل الاحترام الأنبا بولس “أسقف الرعاية والعمران” الشعب وخورس المشامسة في التسبيح وترتيل الألحان القبطية الأرثوذكسية بالقبطية والفرنسية والإنجليزية والعربية، خاصة وأن نيافته رجل الله المحب للتسبيح والصلاة، وبكل أبوة حانية وتدبير وبصيرة يتجول بين أبنائه من خورس الشمامسة يوجههم خلال مشاركتهم للتسبيح والترتيل، حيث شملت التسابيح والتماجيد مار مينا العجايبي والبابا كيرلس السادس والسيدة العذراء مريم، وغيرهم من قديسين وقديسات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسط مشاركة الشعب وفرحة الجميع بهذه الروحانية الكبيرة والسعادة، التي غمرت كل من شارك.

ثم تبادل نيافته في كل أبوة باذلة مع أبونا أنطونيوس ميخائيل تناول الأجسام المقدس، ليتبارك منها الشعب مع دياكونات الكنيسة. وكان نيافته يوجه الجميع بأن يتيحوا الفرصة للشعب للتبرك وتقبيل أنبوبتي الرفات المقدسة لمار مينا العجايبي والبابا كيرلس السادس، وسط فرحة الشعب وزعاريد السيدات وترتيل الرجال والشمامسة في جو روجاني جميع يذكرنا بروحانية دير مار مينا العجايبي وطاحونة البابا كيرلس السادس في مصر، حيث أديرتها العامرة.

= مار مينا والتبعية للسيدة المسيح وخدمة المصالحة

وفي عظته، قال أبونا الأسقف المحبوب وجزيل الاحترام الأنبا بولس “أسقف الرعاية والعمران”: متحدثا عن التبعية وخدمة المصالحة التي تمتع بها مار مينا العجايبي، مهم جدا أن يعيش كل منها المصالحة وعلي كل منا أن يسأل نفسه، من أتبع؟ أتبع يسوع المسيح، ليس بالكلام فقط، هل نتبع السيد المسيح بأعمالنا؟ هذا سؤال موجه لكل منا. اجعلوا الصلاة الطريق الذي يساعد كل واحد منا، ليعلن له الله ذاته، في صلاتنا، فلنقل، يا رب اعلن لي ذاتك، لأن الله، هو “الأب السماوي، المحبوب، الإلهي، الذي لا يشاء موت الخاطئ”، وأقوي صلاة نقول فيها “آباءنا الذي في السموات”. التبعية تتطلب التزام، وهو الأمر الثاني للعلاقة والحياة مع الله، الالتزام الروحي مع الله، لذلك مهم الالتزام بالصلاة والكلام مع الله وفتح قلبنا له في أي وقت، الالتزام بقراءة كلمة الله الحية في الكتاب المقدس، يقول إن كلمتي لا ترجع إلي فارغة، والالتزام الثالث أن تأخذ جسده ودمه لأنه الحياة الأبدية، تعالوا وتناولوا، وأننا جئنا يا رب لنرمي بخطايانا أمامك.

أما التبعية الأخيرة، من المهم أن نخدم، والخدمة ليست مدارس أحد وكورال فقط، وهناك خدمة الصلاة من أجل الكنيسة، جسد المسيح، نصلي من أجل الجميع، ولذا نقول “مصلين بعضكم لأجل بعض”.

الخدمة الثانية خدمة المصالحة، الإنسان مهم أن يتصالح من نفسه ومن الآخر ويتصالح مع الله. ويقول معلمنا بولس الرسول أن الله أعطانا عربون المصالحة، تصالحوا مع الله، راجع وتصالح مع الله.

الخدمة الثالثة، خدمة غسل الأرجل، كلما تعرف شخص بعيد، قولوا لنا علي الناس البعيد، لنشكل قوات سمائية من الصلاة، وهي خدمة غسل الأرجل، اترك كبرياءك، كما قال وأنا السيد غسلت أرجلكم، لأننا نتبع المسيح يسوع. وكان مار مينا يتبع خدمات الصلاة والتبعية والمصالحة وخدمة غسل أرجل الآخرين.

كما قدم فريق كورال الكنيسة دقة قلب مجموعة من الفقرات المبدعة الجذابة سواء للأطفال أو للكبار بالإضافة إلي عرض مسرحي عن تعاليم الكتاب المقدس وشهداء الكنيسة لمختلف الأعمار حازت علي اعجاب الجميع وكذلك مع أبونا الحبيب والغالي أبونا أنطونيوس ميخائيل “أب المحبة والحكمة، كاهن كنيسة مار مينا والبابا كيرلس السادس في سانت تريز بإقليم الكيبيك الكندي”. كما أبدي اعجابه بفريق الكورال للصغار والكبار، وتشجيعهم والتقاط صور تذكارية معهم أبونا الأسقف المحبوب وجزيل الاحترام الأنبا بولس “أسقف الرعاية والعمران” أسقف إيبارشية أوتاوا ومونتريال وشرق كندا، الذي التف الشعب حول نيافته من مختلف الأعمار للسلام علي نيافته ونوال بركته ودعواته، وسط فرحة الشعب بعيد مار مينا العجايبي وحبيبه البابا كيرلس شفعي الملايين والملايين من البشر.

 

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.