كندا تطالب روسيا بالإفراج الفوري عن أنصار نافالني المعتقلين
24.01.2021 05:42
اهم اخبار العالم World News
الشروق
كندا تطالب روسيا بالإفراج الفوري عن أنصار نافالني المعتقلين
حجم الخط
الشروق

 انضمت كندا إلى الولايات المتحدة، في دعوة السلطات الروسية إلى "الإفراج الفوري" عن الأشخاص الذين اعتُقلوا خلال احتجاجات مطالبة بإطلاق سراح المعارض البارز أليكسي نافالني.

وقالت وزارة الخارجية الكندية في تغريدة على "تويتر"، السبت، إن "كندا تشعر بقلق عميق إزاء اعتقال متظاهرين وإعلاميين في أعقاب الاحتجاجات السلمية في روسيا".

وأضافت: "نحضّ السلطات الروسية على احترام حقوق الإنسان والإفراج الفوري عن الأشخاص المعتقلين".

والسبت، تظاهر عشرات الآلاف في مدن روسية كبرى، تلبية لـدعوة نافالني (44 عاماً) وللمطالبة بالإفراج عنه، فيما اعتقلت الشرطة 2500 شخص خلال التحركات، من بينهم زوجة نافالني التي أفرج عنها بعد وقت قصير.

وجرت أكبر تلك التظاهرات في العاصمة موسكو، وسانت بطرسبورغ ثاني أكبر مدن البلاد، حيث شارك في كل منهما نحو 20 ألف شخص، وفق وكالة "فرانس برس". 

وتنظم حركة الاحتجاج صفوفها قبل أشهر من الانتخابات التشريعية المرتقبة في الخريف، على خلفية تراجع شعبية الحزب الحاكم "روسيا الموحدة". 

وتعدّ هذه التظاهرات هي الأكبر منذ تلك التي نظمها نافالني خلال صيف 2019 في موسكو على هامش انتخابات محلية.

إدانات دوليةوأدانت الخارجية الأميركية ما وصفته بـ"عنف" السلطات الروسية تجاه المتظاهرين والصحافيين، داعية إياها إلى إطلاق سراح المعتقلين، الذين وصل عددهم إلى أكثر من ألفين.من جانبها، اتهمت "منظمة العفو الدولية" الشرطة الروسية بـ"الضرب العشوائي والتوقيف التعسفي" لمتظاهرين "سلميين وصغار في السن" في كثير من الأحيان.

وأعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن أسفه لـ"التوقيفات الكثيفة والاستخدام غير المتكافئ للقوة وقطع اتصالات الإنترنت والهاتف" خلال التظاهرات.وقال بوريل في تغريدة على "تويتر": "سنناقش الاثنين المراحل المقبلة مع وزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي"، علماً أن الاتحاد يطالب بالإفراج عن نافالني، ويرتقب أن يناقش المجتمعون التدابير الواجب اتخاذها دعماً لهذا المطلب.

والأحد الماضي، اعتقلت السلطات الروسية نافالني بعد عودته من ألمانيا، حيث كان يتلقى العلاج منذ أغسطس إثر تعرضه لمحاولة تسميم بغاز الأعصاب "نوفيتشوك"، وفق ما أكدت 3 مختبرات أوروبية.ويتهم نافالني الاستخبارات الروسية بمحاولة تسميمه، وهو الاتهام الذي دعمته حكومات غربية، فيما تنفي موسكو من جانبها "بشدة" أي علاقة لها بالأمر، متحدثةً عن "مؤامرة".وقال مصدران مقربان من الكرملين لوكالة "بلومبرغ"، إن نافالني قد يواجه حكماً بالسجن يصل إلى 3 سنوات ونصف، في جلسة استماع مقررة في 2 فبراير، على خلفية قضية اختلاس يقول المعارض البارز إنها "ملفقة وذات دوافع سياسية".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.