بعد الحكم على راهبين: المبادرة المصرية تجدد مطلبها بتعليق عقوبة الإعدام
03.07.2020 07:36
اخبار عاجله Breaking News
أقباط متحدون
بعد الحكم على راهبين: المبادرة المصرية تجدد مطلبها بتعليق عقوبة الإعدام
حجم الخط
أقباط متحدون

بعد الحكم الصادر ضد راهبين بتهمة الانبا ابيفانيوس '>قتل الانبا ابيفانيوس واعدام أحدهم اعربت المبادرة المصرية عن قلقها الشديد من وجود اتجاه متزايد لاستخدام عقوبة الإعدام، وتأييد العقوبة في محكمة النقض والذي ارتفع بشكل مطرد منذ نهاية العام 2017. فمنظومة العدالة الجنائية تتخلى عن حذرها التاريخي في التعامل مع العقوبة التي لا رجعة في تنفيذها، والمؤشرات التي رصدتها توحي بأن هذا التعامل غير الحذر مع الإعدام قد طال كل أركان منظومة العدالة الجنائية. 

 

وتطالب المبادرة المصرية السلطات القضائية بعدم الاعتماد فى حكمها على أقوال التحريات إلا إذا كانت مشفوعة بالأدلة والبراهين التي لا تحتمل شكًّا وألا تعتمد على مجرد تحريات مكتبية، وأن تلتزم جهات التحقيق بعرض المتهمين على الطب الشرعي فور تصريحهم بتعرضهم للتعذيب أو تَبيُّن وجود أي إصابات بهم عند مناظرتهم، وفتح تحقيق جدي وسريع مع القائمين على ذلك.

 

وكانت محكمة النقض، أيدت حكم الإعدام على وائل سعد تاوضروس الراهب السابق المسمى باسم أشعياء المقاري وتخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد على الراهب فلتاؤس المقاري، واسمه بالميلاد ريمون رسمي، لاتهامهما بارتكاب جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون. كانت محكمة جنايات دمنهور قد قضت في 24 إبريل 2019 بالحكم بالإعدام شنقًا على الراهبين، وذلك في القضية المقيدة برقم 3067 لسنة 2018 جنايات وادي النطرون.

 

هذا، ووفقًا لإفادة من إيهاب سدره، محامي المتهم الأول، للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية فإن حكم محكمة النقض صدر في الجلسة الأولى، وبدون منح هيئة الدفاع الوقت اللازم للحديث عن دفوعها، وبدون النظر فيها، وهو ما يُخلُّ بحق المتهم في محاكمة عادلة. وأضاف أنه في انتظار صدور حيثيات الحكم لتقديم التماس إعادة نظر و"طلب عدول". 

 

تعود القضية إلى يوم 29 يوليو 2018، حيث تم العثور على جثمان الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة، مهشم الرأس في الممر ما بين قلايته (مكان سكنه) وكنيسة الدير، وأعلنت الكنيسة الأرثوذكسية وفاة الأنبا إبيفانيوس، كما أعلنت لاحقًا وجود شبهة جنائية. وفي 18 أغسطس 2018، أحال النائب العام أوراق القضية إلى محكمة الجنايات بالإسكندرية لتحديد جلسة لمحاكمة كل من وائل سعد تاوضروس الراهب السابق المسمى باسم أشعياء المقاري والراهب فلتاؤس المقاري وبالميلاد ريمون رسمي بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد للأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، وذلك عقب انتهاء نيابة الإسكندرية من تحقيقاتها التي كشفت قيام المتهمَينِ بقتل الضحية على إثر خلافاتهما معه.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.