الانبا مكاريوس: 40 سنة رهبنة و 15 سنة اسقفا
03.06.2019 07:35
تقاريركم الصحفيه Your Reports
أقباط متحدون
الانبا مكاريوس: 40 سنة رهبنة و 15 سنة اسقفا
حجم الخط
أقباط متحدون

ايبارشية المنيا وابو قرقاص شكلت في الاعوام الاخيرة عمق الصعيد وذروة الخير ونافذة للتطرف ، وعشت في تلك الايبارشية منذ ان كانت تضم الحافظة كلها في عصر الانبا ساويرس المتنيح ، ونلت ايضا نعمة الحياة في ظل الانبا ارسانيوس المتنيح ، وعاصرت خدمة الانبا مكاريوس مساعدا لنيافة الانبا ارسانيوس ورايت عن القرب الخدمات التي قدمها اسقفنا وكأنة اعاد بناء الايبارشية بل والهوية القبطية الارثوزكسية ، وجعل ايبارشيتنا في قلب الوطن وعيون الكنيسة ومنارة للعالم ، وهذا الاسبوع نحتفل ب 15 سنة اسقفية لاسقفنا المحبوب .

 

نحتفل ونعلم ان ارادة الله فوق كل ارادات الملوك والكراسي ، وسوف يأتي الخير من المنيا . نيافة الانبا مكاريوس ، راهب من عمق برية شهيت ، قادم الينا من القرن الرابع للقرن الحادي والعشرين يحمل كل روح الاصالة وكل عمق المعاصرة ، فك شفرة المنيا روحيا وتنمويا وأمنيا بشكل غير مسبوق ، راهب الا انك تشعر انة رجل دولة اكثر من أغلب من جلسوا علي كراسي الوزارة ، من "المستوزرين" الاقباط ، يمتلك عقل عالم وقلب فلاح يعلم الفرق بين طوبة وبرمهات ويتحسب الشمس في بشنس ورياح امشير ، مثقف ثقافة تجاوزت ثقافتة العلوم الكنسية والدينية فلقب "أديب الكنيسة،" لما لةمنالقصص مثل : فضية الشكر، وتكوين العادة، وتقديس الحاضر، والاستنارة في حياة الأباء، والحياة الأبدية، ومفتدين الوقت، وخمسة كتب لتفسير بعض الأسفار القانونية..

 

حملت توقيع "راهب من دير البراموس". لذلك بعد جلوس قداسة البابا تواضروس الثاني ، في نوفمبر 2011، صارالأنبامكاريوس مشرفًا على إصدار مجلة الكرازة "مكرم عياد"، ترهبن في يوم 5 ديسمبر عام 1978، بأسمكيرلسالبراموسي،في 30 يونيو 1988 م، رُسِمَ قسًا، ثم قمصًا في 9 إبريل 2001 م، وعرض عليه مثلث الرحمات، البابا شنودة الثالث ضمن أربعة رهبان لتعمير دير الأنبا أنتوني بصحراء كاليفورنيا، لكنة اعتذر، جدد البابا شنودة الثالث في عام 2002 م، طلبه من القمص كيرلسالبرموسي الإشراف على دير الأنبا أنطونيوس بكاليفورنيا بعد نياحة الأنبا كاراس عام 2002 م، إلا أن الأنبا أرسانيوس مطران المنيا استأذن البابا لكي يصبح أبونا كيرلس أسقفًا عامًا على المنيا، ووافق البابا على ذلك، على أن يحضر أبونا كيرلس فترة وينضم للسكرتارية البابوية، وهو ما تم بالفعل عام 2003، لتتم سيامته فيم بعد أسقفا على كنائس المنيا، في 31 مايو عام 2004. من(2004 وحتي 2018 )، اربعة عشر عاما من النضال الروحي والثقافي والتنموي ، كراعي ومعلم واب اسقف ، يجلس مع فقراء شعبة علي الارض ، ويفوت علي الارض تصلي وتصبح كنائس ، تحمل مالا يتحملة اسقف خاصة بعد الحرب التي شنها الاخوان علي كنائس مصر والمنيا بعد فض الاعتصامات الارهابية في رابعة والنهضة ، ونالت المنيا 80% من الخسائر: بلغ عدد الكنائس التي تم حرقها وتدميرها بالكامل (36) كنيسة ومنشأة مسيحية، في حين تم حرق وتدمير(16) كنيسة ومنشأة بشكل متوسط، و(8) بشكل جزئي، كما تم نهب وسلب 4 كنائس ومنشآت مسيحية. الخسائر بممتلكات الأقباط الخاصة بلغت (421)، كما جرح وأصيب وقتل العشرات.

 

اسقف تنمية وتعليم وفن : الا ان مالم يذكر من قبل هو الانشطة والفاعليات التنموية والفنية والتعليمية والاجتماعية ،مثل اكاديمية الموهوبين واتي فكر فيها واسسها نيافة الانبا مكاريوس لتخدم المواهب في الصعيد ، ويشرف عليها القمص ابانوب منير ،وعدد من 55 كأعضاء هيئة تدريس من المتخصصين واساتذة الجامعات في كل اقسام الاكاديمية ويساعدهم 80 من الخدام .

 

تهدف الي اكتشاف ثم تبني وتنمية الموهوبين والتشجيع علي اكتشاف مواهبهم ، وتقديمهم للكنيسة والمجتمع ، ، بدات الخدمة 2013 ، اول كرنفال كان عدد المشتركين حوالي خمسة الاف ، ، وفي 2014 عشرة الاف ، وتكررت اعداد قريبة من ذلك كل عام حتي بلغ عدد المشتركين من 2013 وحتي 2017 حوالي 35 ألف مشترك . المتوسط ستة الاف موهوب وموهوبة كل عام تقريبا ، والدراسة لمدة عامين وكل صف بة 600 موهوب ، وبالصف الاول الان 1200 موهوب وموهوبة ، في مواهب : الحان ، شعر ، اصوات وترانيم ،عزف ، اختراعات ، كرة قدم ، شطرنج . تمتد الاكاديمية لتقبل كل ايبارشيات محافظة المنيا (مغاغة والعدوة وبني مزار ومطاي وسمالوط والمنيا وابو قرقاص ) واسيوط .

 

يختبر الموهوبين نخبة من المتخصصين : المعلم ابراهيم عياد والفنانين : لطفي لبيب وعاصم سامي ، فريد النقراشي ، جميل عزيز ، صبري اسكندر ، الشاعر رمزي بشارة ،والفنان التشكيلي د ايفان اديب ،المخرج مرقس عادل ،الاعلامية دينا عبد الكريم ، المرنمة هايدي منتصر . مدرستين : سان مارك بالمنيا الجديدة ،سانت ماريا بابو قرقاص ، مدرسة الاقباط الابتدائية بابو قرقاص البلد ،اضافة لمدرسة الاقباط الخاصة بالمنيا ، وتقدم خدماتها التعليمية للمسلمين والمسيحيين ، اضافة العشرات الحضانات .

 

اما عن العمل الاجتماعي : هناك دار مسنين بالمنيا الجديدة ، دار للأيتام بنين بالمنيا ، دار ايتام بنات بالمنيا ، دار للملائكة (اطفال ايتام ) و دار كفيفات، و كذلك جمعية ابناء الملوك الاهلية. علي الصعيد الصحي: مركز اغابي ، الذي يخدم المسلمين والمسيحيين في مختلف التخصصات ، أضافة الي مستشفيات الرجاء بالفكرية ، وسان مارك بالمنيا (تحت التأسيس) هذة بعض الانجازات في مختلف المجالات والتي لم تشهدها ايبارشية المنيا من قبل بنعمة وتواضع الراهب الاسقف الانبا مكاريوس ، والتي يحاول البعض التنافس حولها رغبة في تقليدها ، كما يحاول البعض الاخر الهجوم علية بسبب تلك الانشطة التي تخدم ما يقارب النصف مليون مواطن ولا تفرق بين الانسان واخية الانسان بسبب دينة او مذهبة او مستواه الاجتماعي ،هكذا ايبارشيتنا " الحجر الذي رزلة البنائين صار راس الزاوية " . طوبي لك ايها الراهب الاسقف والمعلم . مكاريوس 40 عاما من الرهبنة و15 سنة اسقفية .

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.