الأزهر والكنيسة القبطية في أبيدجان يرسخان العلاقات بين مصر وكوت ديفوار
11.04.2019 09:45
تقاريركم الصحفيه Your Reports
فيتو
الأزهر والكنيسة القبطية في أبيدجان يرسخان العلاقات بين مصر وكوت ديفوار
حجم الخط
فيتو

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية كوت ديفوار الحسن واتارا.

 

ومن المقرر أن تشهد المباحثات تطوير مختلف أطر التعاون المشترك لا سيما من خلال متابعة النتائج المثمرة التي أسفرت عنها المباحثات بمصر خاصة في المجالين الاقتصادي والتجارية، فضلا عن تطوير آفاق التعاون مع كوت ديفوار في ضوء اهتمام مصر بمد جسور التعاون بهدف تعزيز التنمية والاستقرار والبناء، واستثمارا للرصيد التاريخي الممتد بين البلدين والارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية مع كوت ديفوار بما يساهم في دفع التكامل الإقليمي والأفريقي فيما يتعلق بالتجارة البينية وتحقيق هدف منطقة التجارة الحرة الأفريقية.

 

كما تتطرق المباحثات إلى عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، في مقدمتها سبل الارتقاء بدور وفعالية الاتحاد الأفريقي في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد، خاصةً من خلال التركيز على عدد من الأولويات الرئيسية التي تنطلق من أجندة عمل الاتحاد الحالية، وعلى رأسها صياغة تصور متكامل لمشروعات الربط والبنية التحتية القارية.

 

كما من المقرر بحث تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي للعمل على صون السلم والأمن وتحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية، خاصةً في منطقة الساحل، من خلال رؤية جماعية لمواجهة التحديات المتعلقة بانتشار بؤر الأنشطة الإرهابية والجريمة المنظمة.

 

ووصل الرئيس السيسي كوت ديفوار المحطة الثالثة من جولته الخارجية حيث بدأ الرئيس السيسي الأحد الماضي جولة خارجية تشمل زيارة كلٍ من غينيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكوت ديفوار، والسنغال.

 

وتأتي جولة الرئيس الخارجية إلى منطقة غرب أفريقيا في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، وكذا مواصلة تعزيز علاقاتها مع دول القارة في مختلف المجالات، لا سيما عن طريق تدعيم التعاون المتبادل على الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إلى جانب الأولوية المتقدمة التي تحظى بها القضايا الأفريقية في السياسة الخارجية المصرية، خاصةً في ضوء الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي.

 

وتربط البلدين علاقات ثقافية، حيث يقدم الأزهر سنويا العديد من المنح الدراسية للطلاب الإيفواريين، وتقوم مصر بصفة دائمة منتظمة بإهداء مكتبات إسلامية للمراكز والمؤسسات الإسلامية في كوت ديفوار، كما استفادت كوت ديفوار من معظم الدورات التدريبية التي نظمها الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا والذي حلت محله حاليا الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تم تدريب العديد من الكوادر في مجالات الزراعة والإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتمريض وتدريب الدبلوماسيين وغيرها.

 

وتوجد في كوت ديفوار كنيسة قبطية أرثوذكسية في أبيدجان منذ عام 2001 تابعة للكنيسة القبطية المصرية، وقد قدمت الحكومة الإيفوارية أرض الكنيسة ومركز التأهيل الزراعى التابع لها كهدية.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.