في عيده.. إيبارشية طموه تحتفل بعيد شفيعها الشهيد فيلوباتير، والأنبا صموئيل يطيب رفاته - صور
16.06.2019 11:46
اخبار الكنيسه في مصر Church news in Egypt
صدى البلد
في عيده.. إيبارشية طموه تحتفل بعيد شفيعها الشهيد فيلوباتير، والأنبا صموئيل يطيب رفاته - صور
حجم الخط
صدى البلد

احتفلت إيبارشية طموه بعيد الشهيد فيلوباتير مرقوريوس أبي سيفين بديره الأثرى بطموه اليوم، حيث طيَّب نيافة الأنبا صموئيل أسقف الإيبارشية رفات الشهيد بحضور مجمع كهنة الإيبارشية، وجموع غفيرة من الشعب.

 

يذكر أن دير أبو سيفين بطموه أنشئ في القرن الخامس الميلادي حيث نمت الرهبنة به على يد القديس ببنوده.

 

ودير القديس مرقوريوس أبو سيفين بطموه محافظة الجيزة هو أحد الأديرة الهامة التي كانت تزهو بهم تلك المحافظة بين القرن الخامس والعاشر الميلادي. وقد عُرِفَ منهم دير جبل أوسيم المقدس بجبل أو رواش، ودير الخمسة وأمهم بمنيل شيخة، ودير القديس أرسانيوس بجبل المقطم قرب كوتيسكا. وهذه الأديرة ارتبطت دائمًا ببرية شيهيت المقدس بوادي النطرون؛ حيث نزج إليها رهبان تلك البرية حين أغارَت البربر على أديرتهم.

 

وترجع نشأة الرهبنة بدير طموه على يد القديس ببنودة؛ حيث أُقيمَت بالدير كنيسة على اسم القديس مرقوريوس الشهير بأبو سيفين، وقد سكنه آباء البرية لما له مميزات عِدة قرب مدينة منف (الجيزة)، حيث كان آباء البرية يقضون حاجياتهم منها، كما كان المأوى الوحيد للرهبان وقت الحصاد، وحتى يحين موعد رجوعهم لقلاليهم، وقد ارتبط تاريخ هذا الدير بدير القديس أرسانيوس بجبل طرة المُقابل له، ومازالت المغارة التي كان يسكنها القديس أرسانيوس ظاهرة بالجبل حتى الآن.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.