مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم يقر رسميًا قاعدة «التبديلات الخمسة»
13.06.2022 11:49
Sports رياضه
الدستور
مجلس الاتحاد الدولى لكرة القدم يقر رسميًا قاعدة «التبديلات الخمسة»
حجم الخط
الدستور

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «IFAB»، اليوم الإثنين، مصادقته على التغييرات والإيضاحات لقوانين اللعبة لموسم 2022-2023، التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 يوليو 2022، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي السادس والثلاثين بعد المائة الذي انعقد اليوم في العاصمة القطرية الدوحة.
وحسبما ذكر «IFAB» في بيان عبر موقعه الرسمي، أن اجتماع الجمعية العمومية، الذي ترأسه جياني إنفانتينو، رئيس «فيفا»، وحضره ممثلون عن الاتحاد الدولي، والاتحاد الإنجليزي، والاتحاد الأيرلندي، والاتحاد الاسكتلندي، واتحاد كرة القدم في ويلز، وإدارة «IFAB»، ناقش التجارب الجارية لبدائل الارتجاج، والبدائل الممكنة للتسلل، وآخر التطورات التكنولوجية لدعم حكام المباراة.

إقرار قاعدة التبديلات الخمسة في المباريات بشكل دائم


وتابع البيان: "فيما يتعلق بالقانون 3، بناءً على طلب من الفيفا في مايو 2020 لحماية رفاهية اللاعبين أثناء الوباء العالمي، قدم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم تعديلًا مؤقتًا يمنح أفضل المسابقات المحلية والدولية خيار السماح للفرق باستخدام ما يصل إلى خمس بدائل؛ تم تمديد هذه القاعدة عدة مرات".
وأضاف «IFAB»، أن المجلس وافق على توصيات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، واجتماع لجنة كرة القدم والاستشارات الفنية (FAP-TAP)، والدعم القوي من مجتمع كرة القدم بأكمله، لإدخال هذا الخيار بشكل دائم في قوانين اللعبة لموسم 2022-2023، مشيرًا إلى أنه تم تأكيد تطبيق القاعدة عبر ثلاث فترات تبديل، بالإضافة إلى فترة ما بين الشوطين.

زيادة عدد اللاعبين البدلاء في قائمة الفريق في المباريات


وأشار البيان، إلى أن المجلس قرر زيادة الحد الأقصى لعدد اللاعبين البدلاء للفريق الواحد في ورقة المباراة من 12 إلى 15 لاعبًا، وفقًا لتقدير منظم المسابقة.
وأكد «IFAB» أنه تلقى تحديثًا للنتائج المبكرة للتجربة العالمية بشأن إجراء تبديلات إضافية بشكل دائم للاعبين المصابين بارتجاج، مشيرًا إلى أن الجمعية العمومية للاتحاد، أيدت قرار تمديد التجربة حتى أغسطس 2023 لجمع بيانات كافية لتشكيل قرار صالح علميًا. 
وأضاف الاتحاد: "تمت إعادة النظر في تبديلات الارتجاج المؤقتة، لكن الأعضاء اتفقوا على أن التجارب يجب أن تستمر في التركيز على إزالة أي لاعب مصابًا بارتجاج فعلي أو محتمل بشكل دائم لضمان عدم استمرار هذا اللاعب في المشاركة في المباراة المعنية. تم الاتفاق على أن هناك حاجة إلى مزيد من التعليم لضمان تطبيق بروتوكولات التجربة بشكل صحيح".
من جانب آخر، أعلن «IFAB»، أنه تم تحديث اجتماع الجمعية العمومية السنوية من قبل «فيفا» بشأن الابتكارات التي قد تسمح لمزيد من المسابقات باستخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR) "الضوئية"، والتي تمت تجربتها في أكثر من 100 مباراة، وفي اختبارات ناجحة مع أنظمة لمساعدة مسئولي مباريات الفيديو على تحديد حالات التسلل بشكل أسرع وأكثر دقة (ما يسمى "بتكنولوجيا التسلل شبه الآلية"). كما يتم النظر في حل دعم الفيديو للتجربة المحتملة.
وأضاف البيان، أنه "تمت مناقشة تجارب أخرى مثل شرح بعض قرارات التحكيم أثناء المباراة، وحساب وقت اللعب الذي يحتمل أن يكون أكثر إنصافًا، والركلات الإضافية. كان اجتماع الجمعية العمومية واضحًا أن هذه التجارب وأي تجارب أخرى تتطلب إذنًا وسيشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم والفيفا".

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.