نصائح تربوية لـ «طلاب الدمج» خلال فترة امتحانات الثانوية العامة
25.06.2022 13:25
Articles مقالات
الدستور
نصائح تربوية لـ «طلاب الدمج» خلال فترة امتحانات الثانوية العامة
حجم الخط
الدستور

بدأت امتحانات الثانوية العامة، خلال الأسبوع الماضي، ويتزامن معها الشعور بالقلق والتوتر لدى الطلاب، خاصة من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من طلاب “الدمج ” بالتعليم.

وتقدم “الدستور” نصائح تربوية لمواجهة القلق والتوتر خلال فترة الامتحانات.

طلاب الدمج

من جانبه،  قال “ريمون ميشيل ” الخبير التربوي في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وتعليم الدمج، والخادم بإيبارشية شبرا الخيمة بخدمات متحدي الإعاقة، إن فترة الإمتحانات هي أكثر الفترات التي يعاني من الطلاب من توتر وقلق، خاصة طلاب الدمج من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار “ ميشيل ” في تصريحات خاصة لـ"الدستور" إلى أن نظام الدمج لطلاب الثانوية العامة ، يقبل نسبة من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة التي تتمثل في الإعاقات البسيطة المتنوعة ، والتي تحتاج بعضها إلى مرافق تربوي خلال فترة الامتحانات.

وأوضح أن فترة الامتحانات بالثانوية العامة  لدى طلاب الدمج من ذوي الاحتياجات الخاصة، تحتاج رعاية خاصة  خاصة أن  الطلاب جميعا في هذا التوقيت يشعرون  دائما بالقلق، ويحتاجون دوما دعم  وتعزيز من الأسرة، من خلال عدم إظهار الأسرة أي علامة من علامات القلق لطلاب الثانوية العامة، وكذلك دور المرافق التربوي في زيادة ثقة الطالب بنفسه والعمل على مراجعة المواد العلمية بدقة، وهناك بعض التوصيات الهامة للطلاب يجب اتباعها قبل الامتحانات تتمثل في الحرص على النوم المبكّر والذّهاب إلى الامتحان في الوقت المحدد .

خبير تربوي ريمون ميشيل

وشدد "ميشيل " على ضرورة اختيارمكاناً جيداً للجلوس أثناء الإختبار بقدر الإمكان للتسهيل على طلاب الدمج من ذوي الاحتياجات الخاصة، مع الحفاظ على إستقامة ظهرك وأن تجلس على الكرسيّ جلسة صحيّة  مؤكداً على ضرورة التفكير جيدا في أسئلة اختيار الجواب الصحيح في امتحانات الخيارات المتعددة ، وتعامل معها وفق التالي : إذا كنت متأكّدا من الاختيار الصحيح فإياك والوسوسة ، وإذا لم تكن متأكّدا فابدأ بحذف الاحتمالات الخاطئة والمستبعدة ثمّ اختر الجواب الصحيح بناء على غلبة الظنّ وإذا خمّنت جوابا صحيحا فلا تغيّره إلا إذا تأكّدت أنّه خاطئ - خصوصا إذا كنت ستفقد نقاطا عند الإجابة الخاطئة - ، وقد دلّت الأبحاث على أن الجواب الصحيح غالبا هو ما يقع في نفس الطالب أولا .

وتابع :" من الضروري الاطلاع على أكبر قدر ممكن من الأسئلة، سواء بالكتب الدراسية، أو خلال الامتحانات السابقة لنظام الدمج، فالامتحانات الدراسية غالباً تتبع نمطاً متعارف عليه في الأسئلة، كما أنها تساعدك في التخلص من رهبة الامتحان." مضيفاً أنه من الضروري أن يخصص"طلاب الدمج" 10 بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك ، مع ضرورة  التأنّ في المراجعة وخصوصا في العمليات الرياضية وكتابة الأرقام .

 وشدد “ميشيل ” على ضرورة كذلك تأهيل طلاب الدمج بعد أداء هذه الامتحانات علي المهارات الاجتماعية وكيفية التعامل مع الاخرين والتهيئة لهم بدخول مرحلة جديدة وهي الجامعة.

اترك تعليقا
تعليقات
djpkUreFAHPLgfS
31/12/1969 19:00:12

JWyKgRlZOcGx

cUBjdRmzXAyrkHCe
31/12/1969 19:00:12

cVMjfsNyPIK

DRPdqHjIm
31/12/1969 19:00:12

zsMpKfRrBvF

CbVvRBieSXK
31/12/1969 19:00:12

ujcIbfVZrpMmgq