الكويت تجدد دعوتها بإنهاء فوري للقتال في سوريا
25.04.2018 04:27
Middle East News انباء الشرق الاوسط
فيتو
الكويت تجدد دعوتها بإنهاء فوري للقتال في سوريا
حجم الخط
فيتو

جددت الكويت، اليوم الأربعاء، دعمها الكامل لجهود الأمم المتحدة، لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، داعية إلى وقف فوري للقتال.

 

وقال خالد الجارالله، نائب وزير الخارجية الكويتي في كلمته بمؤتمر بروكسل الثاني حول دعم مستقبل سوريا والإقليم: إن "هذا المؤتمر يعقد في وقت يواجه الشعب السوري فيه وضعا إنسانيا كارثيا".

 

وأشار إلى أنه بعد بضع ساعات سيجتمع مجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، كما تم عقد اجتماع مهم للأعضاء مجلس الأمن الدائمين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا في السويد قبل أيام من أجل دفع العملية السياسية في سوريا.

 

وشدد الجار الله على أهمية إيجاد حل سياسي للنزاع القائم منذ ثماني سنوات، مبينا أن معاناة الشعب السوري تتفاقم خاصة بعد استخدام الأسلحة الكيماوية في انتهاك للقانون الدولي والمبادئ الإنسانية كافة.

 

وأوضح أن دولة الكويت تحملت - في محاولة منها لإنهاء الكارثة الإنسانية - مسئوليتها السياسية والإنسانية باعتبارها عضوا غير دائم في مجلس الأمن للدفع مع السويد بالقرار 2401 لوقف القتال لمدة 30 يوما.

 

ولفت إلى أن تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى البلدان المجاورة خلق عبئا اقتصاديا واجتماعيا هائلا على الدول المضيفة، مشيدا في هذا الصدد بالمساعدات الإنسانية والمعونة التي قدمها كل من الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر للاجئين السوريين، وكذلك جميع الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة ووكالاتها.

 

وبين الجار الله أن الكويت أطلقت حملة عالمية لمساعدة اللاجئين السوريين، عبر استضافة ثلاثة مؤتمرات دولية في 2013 و2014 و2015.

 

كما شاركت الكويت في رئاسة وتنظيم المؤتمر الرابع في لندن والخامس في بروكسل عام 2017 وقدمت مساهمات في تلك المؤتمرات بلغت 6ر1 مليار دولار.

 

وأوضح أن الكويت تعمل الآن على الوفاء بتعهداتها للعام الحالي والبالغة 100 مليون دولار للاجئين السوريين، داعيا جميع المانحين إلى الوفاء بتعهداتهم. وشدد الجارالله على موقف الكويت الثابت بمساندة سوريا ودعم وحدتها وسيادتها واستقلالها، مجددا الدعوة إلى الإنهاء الفوري للقتال وسفك الدماء في سوريا على أساس قرار الأمم المتحدة خاصة القرار رقم 2254.

 

وأعرب نائب وزير الخارجية الكويتي عن دعم دولة الكويت لجهود ميستورا في إيجاد حل سياسي للأزمة السورية معربا في الوقت نفسه عن الشكر للاتحاد الأوروبي على تنظيم مؤتمر اليوم.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.