بعد إدراجه على قائمة التراث فى العالم الإسلامى.. ما لا تعرفه عن الدير الأحمر بسوهاج .. صور
20.06.2019 11:28
تقاريركم الصحفيه Your Reports
صدى البلد
بعد إدراجه على قائمة التراث فى العالم الإسلامى.. ما لا تعرفه عن الدير الأحمر بسوهاج .. صور
حجم الخط
صدى البلد

أدرجت لجنة التراث بالإيسيسكو فى الرباط، الدير الأحمر ضمن 18 موقعا تراثيا تم إدراجهم على لائحة التراث فى العالم الإسلامى.

 

ويقع الدير الأحمر في محافظة سوهاج بصعيد مصر، ويعد أحد أهم المزارات السياحية، وقد أدرج على قائمة التراث العالمي قبل 17عاما، ويحتوي على أيقونات نادرة تجعله فريدًا من نوعه.

ما لاتعرفه عن الدير الأحمر

يرجح أن الدير يعود لعصر الأمبراطورة هيلانة، حيث كان الرهبان يلجأون إليه عند حدوث أى اعتداءات خارجية، وقد استمرت هذه الحصون حتى بعد أن اعترف بالمسيحية الدين الرسمى للدولة فى القرن الخامس الميلادى.

 

والدير في الأصل بني في الصحاري بعيدًا عن المدن، حيث أسسها الرهبان للنجاة من الاضطهاد الروماني، والذي بدأ من عصر دقلديانوس، وبالطبع وجود الدير في الصحراء كان من الممكن أن يعرضه للهجوم من البدو الرحل فجاءت الحاجة لإنشاء حصن داخل الدير للاحتماء به وقت الهجمات المعتدية على الدير،لذا أصبح الحصن عنصرًا من عناصر الدير الهامة.

 

كما أن الدير الأحمر يحتفظ بعدد من الأيقونات الأثرية غاية في الروعة والجمال والإبداع، واحدة منها تمثل الشبكة المطروحة فى البحر، كما أن عددا من أعمدة الهيكل الأثرى تأخذ شكل ورق العنب ووجه نسر، ما يضيف للدير التاريخي بعدا آخر من الجمال.

 

ويعتبر الدير الأحمر من أكثر أديرة مصر تميزًا، به كنيسة مُتفردة تعود لبدايات القرن السادس لا يوجد لها مثيل من حيث البناء والضخامة والفنون التي تحويها والصور والأيقونات التي تشغل أغلب حوائطها وأعمدتها، وتتميز ألوانه بأنها مُبهجة مُتميزة وباقية إلى الآن، ومبنى الدير من الخارج أقرب للمعابد الفرعونية والكنيسة قريبة من الطراز البازيليكي، وتم ترميمها على مدى عدة سنوات واستعادت بهائها القديم.

 

خضع لأعمال ترميمة فى 2018 حيث شملت الترميم الدقيق وأعمال ترميم الموقع العام على يد مجموعة من المرممين والأثريين المصريين والأجانب المتخصصين.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.