بعد قرار محافظ الأقصر بإزالة "مفتاح الحياة".. "المرشدين السياحيين" ترفض النقل وتصدر بيانً
23.10.2019 11:48
اهم اخبار مصر Egypt News
وطنى
بعد قرار محافظ الأقصر بإزالة
حجم الخط
وطنى

أثار قرار محافظة الأقصر بإزالة مجسم مفتاح الحياة والذي يرمز له برمز العنخ، غضب الاقصريين ورواد مواقع التواصل الإجتماعي على الإنترنت، وهذا المجسم وُضع في وسط ميدان مرحبا أحد أشهر ميادين محافظة الأقصر، بجانب معبد الأقصر الأثري أحد أكبر المعابد الأثرية بالمحافظة، كما انضمت نقابة المرشدين السياحيين لثورة الغضب ورفضت إزالته.

 

البداية كانت بخروج الإعلامي أحمد موسى في برنامجه على إحدى القنوات الفضائية، مستنكرا وضع محافظة الأقصر مجسم مفتاح الحياة والذي يرمز اليه برمز العنخ، في ميدان مرحبا إحدى ميادين المحافظة الشهيرة والمعروفة، وهو وضع بجانب معبد الأقصر الأثرى ثاني معابد الأقصر العريقة.

 

وقال الإعلامي في برنامجه: فلو سمحتم أرجوا اننا نشوف هذا التقليد ده اللي محطوط قدام معبد الأقصر نشوف هيحصل فيه ايه، وسيادة المحافظ المحترم يشوف قرار أو ينقله أي مكان آخر ولا حتة أخرى..وأستاذ محمد عثمان تحديدا قالي انا مستعد اتحمل تكاليف نقلها.

 

لم تمر ساعات على إذاعة الحلقة الخاص بالإعلامي أحمد موسى حتى بادرت محافظة الأقصر بإصدار بيانا رسميا، قالت فيهفى تقدير بالغ الاحترام من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، لأبناء وأهالى محافظة الأقصر، قرر أن يتم إزالة مجسم مفتاح الحياة من ميدان مرحبا أمام معبد الأقصر، موجهاً تعليماته إلى العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، بسرعة إزالته على الفور.

 

وأضاف بيان المحافظة: وأكد محافظ الأقصر، أنه استمع إلى آراء الأثريين بوزارة الآثار وعدد من المعنيين بالشأن العام بالأقصر، الذين أجمعوا على عدم صلاحية وجود مجسم مقلد لأثر أمام معبد أثرى عظيم كمعبد الأقصر.

 

نقابة المرشدين السياحيين لم تقف مكتوفة الأيدي بل أصدرت بيانا رسميا على صفحتها على فيس بوك، ورفض جميع أعضاؤها إزالة هذا المجسم الذي اعتبروه من أفضل التصميمات التي شهدتها المحافظة مؤخرا وأضاف لها رونقا مميزا، خاصة وإنه إحدي الرموز الفرعونية القديمة بما يتماشى مع طبيعة هذا البلد السياحي.

 

وقال النقابة في بيانا لها : إشارة إلي تزيين ميدان مرحبا برمز العنخ(مفتاح الحياة) والذي يرمز للتاريخ الحضاري لمحافظة الأقصر العريقة وقد نال هذا التصميم الرائع إعجاب جموع الشعب الاقصر عامة و المرشدين السياحيين خاصة مما به ربط كبير بين تاريخ المحافظة في ماضيها وحاضرها ومستقبلها وقد ورد إلينا بأنه سيتم نقله من الموقع الحالي الى موقع آخر لعدم ملائمته لوجوده بجانب الأثر العظيم معبد الأقصر مما أثار حفيظة الكثير من الشعب الأقصرى رافضين نقل التصميم الى موقع آخر.

 

لذا يناشد مجلس نقابة مرشدين الاقصر الحفاظ على هذا التصميم الرائع بموقعه الحالي بميدان مرحبا ضمن خطة تطوير كورنيش الأقصر الافضل بكل المقاييس بين جميع المحافظات في ربوع مصر .

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.