وزير النفط العراقي : أعضاء أوبك ملتزمون بنسب الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023
03.12.2022 10:23
اهم اخبار العالم World News
صدى البلد
وزير النفط العراقي : أعضاء أوبك ملتزمون بنسب الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023
حجم الخط
صدى البلد

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ، في بيان، اليوم السبت ، إن أعضاء أوبك أكدوا التزام أعضاء المنظمة بنسب الإنتاج المتفق عليها حتى نهاية عام 2023.

أدلى عبد الغني بهذه التصريحات خلال اجتماع وزاري للدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عبر الفيديو كونفرنس.

واستقرت العقود الآجلة للنفط على انخفاض أمس الجمعة على الرغم من تسجيل مكاسب أسبوعية بنسبة 5٪ لخام غرب تكساس الوسيط المتداول في نيويورك ، أو WTI ، و 2٪ لخام برنت في لندن. 

وكان من المفترض أن تكون الارتفاعات الأسبوعية بحد ذاتها بمثابة احتفال للمضاربين على ارتفاع أسعار النفط الذين سحقهم تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 19٪ خلال الأسابيع الثلاثة الماضية وانخفض خام برنت بنسبة 16٪ خلال نفس الفترة.

لكن الارتياح الذي شعرت به العقود الطويلة في السوق لم يكن ملموسًا وسط مخاوف من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المؤلفة من 13 دولة التي تقودها السعودية وحلفائها العشرة الذين توجههم روسيا قد لا تفعل أي شيء يتعلق بالإنتاج عندما يصمد ما يسمى بتحالف أوبك +. اجتماعها الشهري يوم الاحد.

أوبك + لديها بالفعل اتفاق لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023 لتعزيز أسعار الخام ، التي انخفضت بنحو 40٪ من أعلى مستوياتها في مارس. 

وفي الأسبوع الماضي ، أشار وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إلى أن التحالف من المرجح أن يضيف إلى التخفيضات عندما يجتمع في نهاية هذا الأسبوع لاتخاذ قرار بشأن الإنتاج لشهر يناير فصاعدًا.

لكن العناوين الرئيسية يوم الجمعة أشارت في الغالب إلى أن أوبك + ستصمد على خفضها الحالي البالغ مليوني برميل يوميًا - على الرغم من أنه لا يمكن التقليل من خطر قيامها بالمزيد.

استقر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير عند 79.98 دولار للبرميل ، بانخفاض 1.24 دولار ، أو 1.5 ٪ ، في اليوم.

استقر خام برنت لشهر فبراير عند 85.57 دولار للبرميل ، بانخفاض 1.31 دولار ، أو 1.5 ٪ ، عن يوم الخميس.

بصرف النظر عن حالة عدم اليقين في أوبك + ، كانت الأنباء التي تفيد بأن دول الاتحاد الأوروبي قد وافقت على حد أقصى لسعر البرميل على صادرات النفط الروسية يبلغ 60 دولارًا أمريكيًا للبرميل لمعاقبة موسكو على حربها ضد أوكرانيا.

كان تجار النفط الخام يخشون في البداية من أن دول الاتحاد الأوروبي قد تذهب إلى حد أقل بكثير من 50 دولارًا للبرميل أو أقل مما قد يغضب الرئيس فلاديمير بوتين ويدفعه إلى تنفيذ تهديده بخفض إنتاج النفط الروسي أو صادراته لمعاقبة أوروبا بدلاً من ذلك بسبب هذه الخطوة، ولكن من خلال رفع السقف ، قد تتجنب أوروبا أي انتقام روسي - الحفاظ على تدفق إمدادات النفط من موسكو إلى المنطقة وانخفاض أسعار النفط الخام.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.