انطلاق الملتقى البحري السعودي الدولي بجدة.. غدا
14.11.2022 11:22
Middle East News انباء الشرق الاوسط
صدى البلد
انطلاق الملتقى البحري السعودي الدولي بجدة.. غدا
حجم الخط
صدى البلد

تنطلق أعمال الملتقى البحري السعودي الدولي في نسخته الثانية غدا في جدة، وتنظّمه القوات البحرية الملكية السعودية في الفترة من 15 - 17 نوفمبر 2022م، بمشاركة أكثر من 37 من قادة ورؤساء الجهات المعنية بالبيئة البحرية وبحريات 15 دولة شقيقة وصديقة، إضافةً إلى مختصين وخبراء عسكريين وأكاديميين من داخل وخارج المملكة.

ويُعقد الملتقى تحت عنوان "حماية الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية من تهديد الأنظمة غير المأهولة"، ويهدف إلى تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجه الوحدات البحرية والمواقع الحيوية الساحلية وسبل حمايتها، وكيفية التعامل مع التهديدات وأثرها على الاقتصاد العالمي وضمان سلامة الممرات البحرية.

ويشهد الملتقى، جلسات بمشاركة مهتمين ومختصين عسكريين وخبراء في مجال التكنولوجيا وأكاديميين، إلى جانب الوزارات والهيئات الحكومية والشركات العالمية. كما سيشهد معرضًا مصاحبًا تشارك فيه أبرز الشركات المحلية والإقليمية والدولية وتعرض فيه أحدث المعدات والتقنيات والأنظمة في مجال الأمن البحري.

ويناقش متحدثو الملتقى خمسة محاور إستراتيجية رئيسية، وسيتناولون في الجلسة الأولى محور "تطور الأنظمة المضادة للأنظمة غير المأهولة"، وسيتم استعراض محور "التحالفات العسكرية ودورها في مواجهة تهديد الأنظمة غير المأهولة" في الجلسة الثانية.

ويتناول متحدثو الجلسة الثالثة محور "الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني للحماية من الأنظمة غير المأهولة"، وفي الجلسة الرابعة سيتم طرح محور "التعاون بين القطاعين العسكري والمدني للحماية ضد الأنظمة البحرية غير المأهولة"، وسيناقش المتحدثون في أخر جلسة محور "حماية البنية التحتية ومصادر الطاقة".

ومن أبرز متحدثي الملتقى، رئيس أركان القوات البحرية الباكستانية الفريق أول البحري الركن محمد بن أمجد خان نيازي، ونائب قائد القيادة المركزية و الأسطول الخامس الأمريكي بالبحرين اللواء شون بيلي، وقائد القوة المختلطة (150) في البحرين العميد البحري الركن عبدالله بن متعب المطيري، وقائد التنظيم الدولي للأمن البحري في البحرين العميد بن ألدوس، وقائد القوات الفرنسية العميد امانويل سلارس.

كما تضم قائمة المتحدثين، أمين عام المنظمة البحرية الدولية (IMO) كيتاك ليم، وكبير محللي معهد العلاقات الإستراتيجية الأسترالي الدكتور مالكولم ديفيس، ومدير مركز الدراسات الأمنية والاستخباراتية بجامعة أكرون بأمريكا البروفيسور كارل كالتنثالر، ونائب قائد القوات الأوروبية لمكافحة القرصنة بالقرن الأفريقي اللواء باولو سبانيوليتا، كما سيشارك رئيس منظمة KSF للفضاء الدكتور محمد الكيالي، ورئيس هيئة عمليات قوات الدفاع الجوي اللواء الركن أحمد بن شريثان الجهني، وقائد مجموعة تدريب وتقييم الأسطول الغربي العميد البحري الركن أحمد بن محمد العسيري، وضابط الخطط بعمليات قيادة القوات الجوية العقيد الطيار الركن محمد العسيري، ومدير العمليات بقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان العميد الركن إبراهيم بن أبكر شراحيلي، ومدير مركز تطوير القيادات بالمديرية العامة لحرس الحدود العقيد البحري الدكتور نعيم الجهني، ونائب الرئيس للسياسات والتشريعات في الهيئة العامة للموانئ الكابتن يوسف بن محمد الحصان.

اترك تعليقا
تعليقات
Comments not found for this news.